المملكة الأولى خليجياً في الرياضيات والعلوم

يتناول القسم الاخبار السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية على المستوى المحلي والدولي.

المملكة الأولى خليجياً في الرياضيات والعلوم

مشاركة غير مقروءةبواسطة SOUL OF LAW » الخميس ديسمبر 11, 2008 2:58 pm

في دراسة لكلية بوسطن الأميركية
المملكة الأولى خليجياً في الرياضيات والعلوم
TIMSS'' شهدت تحسنا ملحوظا عما كانت عليه نتائج مشاركتها الأولى في العام 2003 في كلتا المادتين، وخصوصا مادة العلوم، رغم تراجع معدل التحصيل العالمي في هاتين المادتين عما كان عليه في العام 2003 لمعظم الدول المشاركة وعددها (56) دولة ومقاطعة وإمارة، اعتمدت منها اللجنة العالمية نتائج (49) دولة فقط.
وهناك شروط يجب أن تتوافر في الدول المشاركة قبل اعتماد النتائج، حيث حصل طلبة البحرين على المركز الخامس والثلاثين، في مادة الرياضيات، من بين هذه الدول المشاركة، بينما كان ترتيبهم في العام 2003 السابع والثلاثين من بين (45) دولة مشاركة، كما حاز طلبة البحرين على المركز السادس والعشرين في العام 2007 من بين (49) دولة مشاركة، مقابل حصولهم في العام 2003 على المركز الثالث والثلاثين من بين (45) دولة مشاركة آنذاك.
وجاءت تصريحات الوزير بمناسبة الإعلان الرسمي مساء أمس ''الأربعاء'' عن نتائج دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم في كلية بوسطن بالولايات المتحدة ، من قبل الرابطة العالمية لتقييم الإنجاز التربوي التي تشرف عليها، متضمنة تفاصيل أداء الدول في المادتين حسب المعايير المعتمدة دوليا.
وأشار النعيمي إلى أن ''الدراسة استهدفت طلبة الصف الثاني الإعدادي في مادتي الرياضيات والعلوم، حيث شملت عينة البحرين (4230) طالباً وطالبة، تم اختيارهم عشوائياً من بين (74) مدرسة حكومية وخاصة، منهم (3717) طالباً وطالبة من (57) مدرسة حكومية، و(513) من طلبة المدارس الخاصة البالغ عددها 17مدرسة''.
وأظهرت الدراسة أن مستوى تحصيل أداء طلبة البحرين على الأصعدة الثلاثة ( العالمي، العربي، والخليجي) على النحو الآتي:

أولا : في مادة الرياضيات
- في العام 2003 كان ترتيب البحرين عالمياً (37) من بين (45) دولة، وأصبح في العام 2007 في المركز 35 من بين (49) دولة.
-كان متوسط البحرين في 2003 أقل بنسبة (66) عن المعدل العالمي الذي بلغ (467)، بينما في 2007 تحسن أداء البحرين، إذ تقلص الفارق إلى (52) لتصل إلى المعدل العالمي الذي يبلغ (450).
-عربياً تقدم مركز البحرين من الخامس من بين ثمان دول مشاركة إلى الرابع على (13) دولة عربية مشاركة في العام الماضي.
-خليجياً كانت البحرين الأولى من بين دولتين: في العام ,2003 أما في 2007 فقد تقدم مركزها، حيث أصبحت الأولى على جميع دول مجلس التعاون الخليجي المشاركة والبالغ عددها هذه المرة 5 دول.

ثانياً: مادة العلوم
كان تقدم البحرين واضحاً في مادة العلوم في العام 2007 عن العام 2003 حيث ارتفع ترتيبها عالمياً من (33) من بين (45) دولة مشاركة إلى (26) من بين (49) دولة مشاركة، وتجاوز متوسط البحرين في 2007 المتوسط العالمي الذي يبلغ (466)، بينما في 2003 كان معدل البحرين أقل (26) عن المتوسط العالمي البالغ (474)، أما عربياً فقد جاء ترتيب البحرين الثاني في 2003 من بين (8) دول وحافظت البحرين على المركز الثاني عربيا في 2007 رغم ازدياد عدد الدول العربية المشاركة ، إذ وصل إلى (13) دولة، أما خليجياً فقد حصلت البحرين على المركز الأول أيضا.
وأكد الوزير بهذه المناسبة على ''أهمية تحليل نتائج البحرين في هذه الدراسة، كونها دراسة علمية تستند إلى دراسات ميدانية ذات معايير دولية موحدة ومعروفة مسبقاً''، مشيرا إلى انه ''سبق أن أعطى توجيهاته بهذا الشأن منذ يونيو/حزيران الماضي عندما نوقشت النتائج من قبل المنسقين الوطنيين للدول المشاركة في الاجتماع الثامن الذي عقد في بوتسوانا، وكانت النتائج حينها سرية''. وأضاف أنه ''وجه أيضا إلى ضرورة إعداد تقرير وطني حول نتائج TIMSS 2007, والذي عكف المنسق الوطني هدى العوضي وأعضاء الفريق على تحليلها وإعداد تقرير شامل ومتكامل لتوزيعه على الإدارات المعنية بوزارة التربية والتعليم والمدارس، ومعلمي الرياضيات والعلوم، وكل من له علاقة بالموضوع، وذلك للاستفادة منه في تحسين وتطوير مادتي الرياضيات والعلوم''.
على صعيد متصل أوضح الوزير أن ''المشاركة في هذه الاختبارات الدولية جزء من حرص الوزارة على استمرار عملية التقييم الخارجي لبرامجها بهدف تطوير مستوى الأداء وجودته وفقا للمعايير الدولية''، مشددا على أن ''الوزارة تولي جانب التقييم أهمية بالغة وتسعى إلى تعزيزه من خلال الاستمرار في المشاركة على الصعيدين الدولي والمحلي في تقييم الأداء بمختلف جوانبه، بما في ذلك أداء المدارس وتفعيل برامجها التطويرية والارتقاء بخدماتها التعليمية''.
وفي السياق نفسه وبهدف تطوير تدريس هاتين المادتين وتحسين أداء الطلبة فيهما وفقا للمعايير الدولية، شاركت البحرين للمرة الأولى في TIMSS 2003, ثم للمرة الثانية في 2007 والوزارة عازمة على المشاركة في الدورة القادمة في العام .2011
وأشار النعيمي إلى أن ''هدف المشاركة تعرف المملكة على مستوى أداء طلبتها في السلم التعليمي في المادتين مقارنة بمستوى أداء أقرانهم في الدول المشاركة، وكذلك التعرف على العوامل الأساسية المؤثرة في التحصيل الدراسي، بغرض المساعدة على تحسين تعليم وتعلم هاتين المادتين وتدريب الكوادر الوطنية في مجال إعداد وإجراء اختبارات قياس الجودة والأداء''. وشدد على ''حرص البحرين على الاستمرار في المشاركة في الدراسات والمشروعات التربوية العالمية التي تساعد في تشخيص واقع العملية التعليمية بهدف تطويرها، كما أن مثل هذه المشاركات تكون لها إسهامات كبيرة في صقل الخبرات الفنية لدى المختصين في عدة مجالات''.
وتابع ''مثل جمع المعلومات لعينات مختارة للدراسة، واستخدام الأساليب العالمية في إعداد وتنفيذ أدوات الدراسة، والتدريب عليها من خلال اللقاءات والمؤتمرات والحلقات الدراسية الخاصة بهذه المشاركات، كما تعمل على تطوير مهاراتهم وأساليبهم التحليلية، التي تمكنهم من إجراء دراسات تقويمية وطنية توفر مؤشرات خاصة بمقاييس مخرجات النظام التعليمي، والتي تساعد متخذي القرارات في توجيه السياسة التربوية واتخاذ الإجراءات اللازمة لإحداث التغيير اللازم''.

المصدر صحيفة الوقت
صورة العضو الشخصية
SOUL OF LAW
 
مشاركات: 221
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:10 am
الجنس: ذكر

العودة إلى الأخبار

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 39 زائر/زوار