صفحة 1 من 1
عقوبة الاعدام
مرسل:
الجمعة يناير 09, 2009 11:57 pm
بواسطة محمد محمد
كما هو معروف أن هناك أتجاهان لعقوبة الاعدام أتجاه مؤيد وأخر يرفض ولكل أنجاة مسوغه ، لو وجه لك السؤال ماهو ردك ؟
رد: عقوبة الاعدام
مرسل:
السبت يناير 10, 2009 12:29 am
بواسطة SOUL OF LAW
[align=center]لتحقيق الردع تجاه بعض الجرائم[/align]
رد: عقوبة الاعدام
مرسل:
السبت يناير 10, 2009 8:59 am
بواسطة بو عبدالعزيز
تحية طيبة وبعد،،،
فأني من المؤيدين لعقوبة الإعدام انطلاقا من قوله تعالى (( ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب )) وان الشريعة الإسلامية حينما قررت عقوبة الإعدام فهي بالضرورة أتت بما يعود بالنفع الكبير لسائر البشرية. كما أن العقل السليم يؤيد هذه العقوبة لأن فيها مصلحة الأحياء وزجراً للغير عن ارتكاب الجرائم المعاقب عليها بالقصاص، كما انه تعد في نفس الوقت جبراً لأنفس الورثة، ولأن الآدمي مكرم ومعزز لا يجب هدر دمه فوجب "الإعدام".
إن عقوبة الإعدام في الشريعة الإسلامية على أنواع تتنوع تبعا لتنوع الحق المعتدى عليه ومدى الضرر الناتج منه على كل من الفرد أو المجتمع أو على كليهما معا. يضاف إلى ذلك أن المشرع الحكيم تكفل بتقريرها على جرائم معينة. وعقوبات الإعدام في الشريعة الإسلامية على ثلاث أنواع هي: الحدود، والقصاص، والتعازير.
و لقد ثبتت مشروعية عقوبة الإعدام قصاصاً وحداً في الشريعة الإسلامية في الكتاب، والسنة، والإجماع. أما عقوبة الإعدام تعزيراً فالفقهاء على اختلاف في مشروعيتها.
أما عقوبة الإعدام قصاصاً بصريح النصوص الشرعية الإسلامية فهي مقررة لجريمة القتل العمد دون غيرها من الجرائم.
واني أميل إلى القول الذي يجوز عقوبة الإعدام تعزيراً وان يكون تطبيقها على سبيل الجواز وليس على سبيل الوجوب كما في جرائم القصاص والحدود على أن تكون من الجرائم الجسيمة ذات الخطر العام والماسة بأمن الدولة.
..............................................................
رد: عقوبة الاعدام
مرسل:
السبت يناير 10, 2009 7:46 pm
بواسطة فاطمة بوجيري
مؤيده بالطبع وبدون اي شك
فعقوبة الإعدام عقوبة تحقق العدل وتحقق مبدأ القصاص كما قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى) البقرة178 ، (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) البقرة179.
فكم من جريمة وقعت بسبب أشخاص لا ضمير لهم ولا فائدة ترجى من إصلاحهم، وكم من حقوق انتهكت وأنفس سفكت بسبب هؤلاء المجرمين الخطرين على أبناء وبنات المجتمع، فهم إذاً يستحقون هذه العقوبة، فمن يأخذ بثأر هؤلاء الأبرياء الضحايا والمجني عليهم وأهاليهم؟ فإذاً الإعدام أفضل وسيلة لاستئصال كبار المجرمين الذين لا يرجى إصلاحهم، فالذين يقولون إن هذه العقوبة قاسية، عليهم أن يرون الجريمة من شتى نواحيها، أي الجريمة وآثارها التي خلفتها والثغرات والجروح التي تركتها في نفوس الأبرياء والضحايا، ويحكم بعدل، فهل من العدل أن ندع مجرم ارتكب جريمة شنيعة تقشعر لها الأبدان وتشمئز منها الأنفس حياً يرزق؟ في حين هو خلّف لنا ضحية أو ضحايا عديدة وأزهق أرواح من دون مبرر، فالمجرم هنا ورم علينا استئصاله ومرض علينا القضاء عليه حتى لا ينتشر أكثر ويصيب الآخرين بعدواه في المجتمع.
رد: عقوبة الاعدام
مرسل:
السبت يناير 10, 2009 8:21 pm
بواسطة الديمقراطي
[align=center]موئيد بشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدة بشرط المحاكمة العادلة والمساواة بين الجميع في تطبيقها[/align]
رد: عقوبة الاعدام
مرسل:
السبت يناير 10, 2009 9:24 pm
بواسطة SOUL OF LAW
رد: عقوبة الاعدام
مرسل:
الجمعة فبراير 20, 2009 4:26 pm
بواسطة migo
مؤيد وبشده لتكون رادعه للجرائم وحمايه للمواطنين من المجرمين
رد: عقوبة الاعدام
مرسل:
الجمعة فبراير 27, 2009 12:59 am
بواسطة بيان العلي
مؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤيدة 100%
بشرط تحدد الجرائم اللي يعاقب مرتكبها بالاعدام سلفا ..
وعدم احاطتها بضمانات اكثر من الازم تعرقل تطبيقها ..
لانها في النهاية وسيلة ردع