استشارة قانونية عاجلة

استشارة قانونية عاجلة

مشاركة غير مقروءةبواسطة نجوم » الأحد يناير 30, 2011 7:02 pm

زوجة اخي تركت بيت الزوجية وهي ناشز وليست مضروبة وانما خرجت لانها تريد مال اكثر من اخي وحاول اخي ان يعمل اكثر من عمل لينفذ اوامرها ولكن نقص من المبلغ التي تريده شهرياً ب15 دينار فقط فتركت بيت الزوجية ومعها اولادها الاربعة البنت عمرها 12 والولد عمره 8 والولد الاخر 6 والبنت الاخرى 2

ثم رفعت قضية نفقة عاجلة المحكمة الجعفرية
وتخيل حكم القاضي 40 دينار للزوجة و25 دينار لكل ابن
فهل يجوز ان يحكم القاضي لناشز بنفقة على الرغم انها اعترفت انها ناشز
وكانت لدى اخي مطالب وهو بان ترد اوراقه الشخصية والجوازات وبطاقات اولاده السكانية وحضانة اولاده ليصرف عليهم
لكن القاضي حكم فقط بالحكم الذي ذكرته وهو النفقة

واراد اخي ان يستأنف الحكم
فكيف يستأنف وماصيغة المذكرة التي يرفعها حتى يستأنف
ارجو الرد سريعاً
مع الشكر الجزيل
نجوم
عضو
عضو

رد: استشارة قانونية عاجلة

مشاركة غير مقروءةبواسطة Researcher » الأحد يناير 30, 2011 7:27 pm

أولاً: خروج الزورجة من بيت الزوجية لا يعد نشوذ مسقط للنفقة فالخروج قد يكون بسبب عدم الإنفاق أو سوء المعاملة
كما أنه يلزم لكى تسقط النفقة أن تكون هناك دعوى قضائية أمام القضاء يطلب فيها الزوج عودة زوجته لبيت الزوجية وعدم امتثالها للعودة ، أي وجود حكم بالنشوذ.
ثانياً: بخصوص الأوراق فيمكن لاخيك تحرير شكوى ضد الزوجة بمركز الشرطة بذلك ، ثم اقامة دعوى بطلب الزام الزوجة برد الأوراق الشخصية .
ثالثاً: بالنسبة لاستئناف الحكم القاضي بالنفقة ، فهو حكم ابتدائي يجري عليه ما يجري على الأحكام من حق المحكوم عليه في الطعن عليه بطريق الاستئناف ، لاسباب التي ذكرتيها أي بخروج الزوجة من مسكن الزوجية وعدم طاعتها لزوجها مع طلب احالة الدعوى للتحقيق للاثبات .
أما بخصوص صيغة الاستئناف فهناك صيغ معدة في المحكمة يمكنه استخدامها حاليا ً حتى لا يفوت ميعاد الاستئناف وبعدها يمكن تقديم مذكرة شارحة باسباب الاستئناف .
ويمكنه الاستئعانه بأحد المحامين
Researcher
الرئيس
الرئيس

مكان: المنامة

رد: استشارة قانونية عاجلة

مشاركة غير مقروءةبواسطة نجوم » الاثنين يناير 31, 2011 9:10 am

شكراً اخي على ردك السريع
نجوم
عضو
عضو

العودة إلى الاستشارات القانونية