هل شنبك عقار أو منقول

تشمل كافة المواضيع القانونية التي ليس لها محل في قسم القانون العام أو الخاص بالتحديد.

رد: هل شنبك عقار أو منقول

مشاركة غير مقروءةبواسطة قاضي المنتدى » السبت يناير 24, 2009 3:16 am

Rene Garru كتب:الآن حصحص الحق، ولك الشكر أخي الكريم على هذا التوضيح، ولم أكن أعلم بوجود مثل هذا النص.

وقد كنت أظن ان ذلك جائز، لأنه لازال هناك من يبيع (كليته) مع علم الطبيب بذلك؟ وعلم الحكومة بذلك؟ وعلم الجميع بذلك؟

فكيف تفسر ذلك؟


السلام عليكم

الصراحة لم الاحظ حتى الآن قيام أي شخص بعرض كليتيه للبيع بعلم الجميع.

ويمكنك إستخدام حقك القانوني بالمادة الآتية عند ملاحظة ذلك.

[align=center]مادة (47)
لكل من علم بوقوع جريمة ، يجوز للنيابة العامة رفع الدعوى عنها بغير شكوى أو طلب ، أن يبلغ النيابة العامة أو أحد مأموري الضبط القضائي عنها.[/align]
قاضي المنتدى
العدل
العدل
 
مشاركات: 30
اشترك في: السبت ديسمبر 06, 2008 3:01 pm

رد: هل شنبك عقار أو منقول

مشاركة غير مقروءةبواسطة Rene Garru » السبت يناير 24, 2009 11:07 am

كيف لم تلحظ، يعني ما قط سمعت عن عمليات زرع كلية ؟!

ومن قال أن هناك من يعرض (كليتيه) يعني إما موت وإما خراب ديار؟!

الفرض الآن بأن هناك مريض بالفشل الكلوي عافنا الله وإياكم، وفي ذات الوقت هناك (متبرع) هذا المتبرع، عرض على الشخص التبرع بكلية واحدة (بمقابل) ولنقل 30 ألف دينار، فهل ذلك التصرف يعتبر وفقا للقانون بيعاً ام تبرعاً؟.

وإن افترضنا بأن التبليغ عن ذلك حق فلم التعسف في استخدام مثل هذه الحقوق؟.

يا سيدي، أتمنى فهم ما أريد الوصول إليه من ذلك، وهو أن القانون قد يكون نظرياً يحرم ذلك، لكن هذا التحريم لا يمكن تطبيقه عملياً، وإن أبلغت عنه النيابة العامة كما تقول.

في هذا البلد خصوصاً، هناك قوانين تطبق، وهناك قوانين قائمة فعلاً ولكن لا أحد يلتفت إليها أو غير قابلة للتطبيق أو يمكن الاحتيال عليها بمسمى (تبرع) كما هو الحال مع القانون الماثل، فقد القيت في مقابر النسيان، أو ان تطبيقها مخالف للمصلحة العامة للمجتمع، وما تم تشريعها إلا لتكون ديكور (فاهمني) :/48/: .

وشكرا
إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه وصدّق ما يعتاده من توهم
Rene Garru
عضو
عضو
 
مشاركات: 34
اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2008 4:46 pm
الجنس: ذكر

رد: هل شنبك عقار أو منقول

مشاركة غير مقروءةبواسطة Rene Garru » السبت يناير 24, 2009 1:16 pm

لاحظوا معي،

مادة - 1 -

يجوز للأطباء المتخصصين، إجراء عمليات إستئصال الأعضاء من جسم شخص حي أو جثة متوفى وزرعها في جـســم شخص حي آخر، بقصد العلاج للمحافظة على حياته، وذلك وفقاً للشروط والإجراءات المنصوص عليها في هذا القانون.

إرادة المشرع قد توجهت إلى إباحة الاستئصال وإعادة الزرع، من إنسان حي أو ميت، وما كانت هذه المحاذير، إلا لسد الباب على المتاجرة بأعضاء البشر أو أعضاء الشخص ذاته أو استغلال فاقته، وهدف ذلك من الوضوح بما لا يحتاج إلى بيان.
إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه وصدّق ما يعتاده من توهم
Rene Garru
عضو
عضو
 
مشاركات: 34
اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2008 4:46 pm
الجنس: ذكر

رد: هل شنبك عقار أو منقول

مشاركة غير مقروءةبواسطة بيان العلي » الجمعة يناير 30, 2009 12:41 am

معني قريت الموضوع متأخر .. لكن بصراحة السؤال فعلا خارج عن المألوف ..
والجواب منطقي جدا ..


تسلم اخوي محمد
بيان العلي
اوائل الاعضاء
اوائل الاعضاء
 
مشاركات: 148
اشترك في: السبت أكتوبر 11, 2008 4:00 am
مكان: : رفاع العز :
الجنس: أنثى

هل شنبك عقار أو منقول

مشاركة غير مقروءةبواسطة jass » الأحد فبراير 22, 2009 3:46 am

ذكرتني يا أخي العزيز بجدل طويل حصل في موقع المشاركات و الأنشطة لمقرر " تطبيقات في القانون العام " ( الموقع الإلكتروني للمادة ).

حيث أوردت لنا إحدى زميلاتي في الموقع حادث سرقة شعر عن بالقص عند ركوب فتاة باص النقل العام في البرازيل ..

فدعى أستاذنا الدكتور ضاري إلى مناقشة هذه القضية في (السكشن) ،،
وذهبن - أغلب - زميلاتي إلى اعتبار أن تكييف هذه الجريمة هي جريمة بالسرقة ،، والقليل ذهبن إلى إعتباره مساس بسلامة البدن .

و بغض النظر عن القانون البرازيلي ووفقاً للقانون البحريني ( أي إذا حصل الأمر في البحرين ) فإن القاضي البحريني ملزم بتطبيق قانون العقوبات البحريني لا غير ولا يهمنا أي قانون آخر في هذا الحال ،،فكان رأيي مبني على هذا الأساس :

- فإن كيف البعض بأنها سرقة ، فإني أرد عليه بقول أن السرقة لا تقع إلا على "مال" "منقول" و" مملوك" وهذا وفقاً للقانون نفسه ،، فلا يمكن اعتبار الشعر مال منقول ولا يرد عليه الملكية.لأنه جزء من البدن. وليس له قيمة ماليه ..وذهبت محكمة النقض المصرية إلى أن " السرقة لا تقع على بدن الإنسان " ....

- وإن كيف البعض على أنه مساس بسلامة البدن ، فإني أرد عليه بأن المساس يستلزم وقوع "ضرب" أو " جرح " أو " تعريض " لمواد ضارة أو خطرة ، و الجرح يؤدي إلى خروج الدم أو انسكابه إلى الداخل بينما الضرب ينتج عنه سحجات وكدمات و ما شابه ،، وقص الشعر لا يُعتبر هذا ولا ذاك !!!

- ففي اعتقادي ورأيي المتواضع - والذي لم يؤيدني عليه أحد !!- أن النص الوحيد و الأقرب للقاضي في المملكة والذي يستطيع تطبيقه على جريمة قص الشعر هو التعرض لأنثى على وجه يخدش الحياء ،، لما في ذلك من لمس وكشف للشعر و ما إلى ذلك من أمور فيه تعرض للمرأة،،

لكن الأمر يدق بالنسبة لشعر الرجل !!
jass
عضو
عضو
 
مشاركات: 6
اشترك في: الخميس أكتوبر 09, 2008 1:07 pm
الجنس: ذكر

رد: هل شنبك عقار أو منقول

مشاركة غير مقروءةبواسطة SOUL OF LAW » الأحد فبراير 22, 2009 3:19 pm

Rene Garru كتب:كيف لم تلحظ، يعني ما قط سمعت عن عمليات زرع كلية ؟!

ومن قال أن هناك من يعرض (كليتيه) يعني إما موت وإما خراب ديار؟!

الفرض الآن بأن هناك مريض بالفشل الكلوي عافنا الله وإياكم، وفي ذات الوقت هناك (متبرع) هذا المتبرع، عرض على الشخص التبرع بكلية واحدة (بمقابل) ولنقل 30 ألف دينار، فهل ذلك التصرف يعتبر وفقا للقانون بيعاً ام تبرعاً؟.

وإن افترضنا بأن التبليغ عن ذلك حق فلم التعسف في استخدام مثل هذه الحقوق؟.

يا سيدي، أتمنى فهم ما أريد الوصول إليه من ذلك، وهو أن القانون قد يكون نظرياً يحرم ذلك، لكن هذا التحريم لا يمكن تطبيقه عملياً، وإن أبلغت عنه النيابة العامة كما تقول.

في هذا البلد خصوصاً، هناك قوانين تطبق، وهناك قوانين قائمة فعلاً ولكن لا أحد يلتفت إليها أو غير قابلة للتطبيق أو يمكن الاحتيال عليها بمسمى (تبرع) كما هو الحال مع القانون الماثل، فقد القيت في مقابر النسيان، أو ان تطبيقها مخالف للمصلحة العامة للمجتمع، وما تم تشريعها إلا لتكون ديكور (فاهمني) :/48/: .

وشكرا


أخي العزيز أنت ذكرت (( وقد كنت أظن ان ذلك جائز، لأنه لازال هناك من يبيع (كليته) مع علم الطبيب بذلك؟ وعلم الحكومة بذلك؟ وعلم الجميع بذلك؟

فكيف تفسر ذلك؟ ))

وأنا أرد عليك أنه طوال حياتي لم ألاحظ عملية بيع لأعضاء بشرية مع علم الطبيب والحكومة والجميع. أذا انت لا حظت ذلك لوحدك فعبارت الجميع التي ذكرتها يعني الجميع وأنا من الجميع وأعرف أنه ذلك ممنوع وذلك على عكسك حيث
كنت تعتبر الفعل جائز وترغب بدليل قانوني وهذا راجع لنقص إطلاعك بالتشريعات والتي أحثك على الاطلاع عليها أول بأول خاصة أن القانون صادر قبل أكثر من عشر سنوات. وإن كان هناك أشخاص يعتبرون بعض القويانين ديكور أما أنا فلا حيث أن كل قاعدة قانونية بالنسبة لي ملزمة ولو صادفني في أي يوم قضية من هذا النوع سأحيلها للمحكمة دون تفكير لوضوح النصوص ولو كنت قاضيأ سأحكم بالقانون ولن أعتبره ديكور لأني لست من هذا النوع.

وهذه مشاركاتك السابقة.
(( محمد محمد كتب:
وهل بيع الكبد أوالقلب يجوز قانونا أو شرعا ,,,, الله يسامحك

ردك:
نعم يجوز يا الغالي ))

((الحاصل، إن القانون لا يمنع ذلك، وإن تغيرت المسميات كما ذكر اخونا محمد محمد، فهو في النهاية بيع.))
أشكرك عزيز
صورة العضو الشخصية
SOUL OF LAW
 
مشاركات: 221
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:10 am
الجنس: ذكر

رد: هل شنبك عقار أو منقول

مشاركة غير مقروءةبواسطة محمد محمد » السبت فبراير 28, 2009 10:58 pm

أشكر كل من شارك في هالموضوع وبصراحه ماتوقعت كل هالتفاعل
محمد محمد
عضو
عضو
 
مشاركات: 82
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 24, 2008 11:20 pm
الجنس: ذكر

رد: هل شنبك عقار أو منقول

مشاركة غير مقروءةبواسطة دعاء العم » الجمعة مارس 06, 2009 11:54 am

Rene Garru كتب:
محمد محمد كتب:وهل بيع الكبد أوالقلب يجوز قانونا أو شرعا ,,,, الله يسامحك


نعم يجوز يا الغالي



[align=justify]في الشرع والقانون :
إن جسم الانسان بكل محتوياته أمانة لديه له حق استعماله وليس له حق التصرف فيه هذا هو الأصل المعتد به شرعا لذلك يجب

علي الانسان أن يحافظ علي نفسه وفي حالة المرض عليه أن يتداوي ولايترك نفسه بغير علاج استجابة لقول الرسول صلي الله

عليه وسلم:' تداووا عباد الله فإن الله لم ينزل داء إلا وجعل له دواء عرفه من عرف وجهله من جهل' ويضيف ان التصرف في

البدن الأصل فيه انه محظور شرعا إلا لانقاذ حياة انسان آخر عملا بقاعدة الضرورات تبيح المحظورات كما ينبغي أن نعلم أن هناك

أجزاء في بدن الانسان متجددة وأخري غير متجددة واجزاء سائلة وأخري جامدة فالأجزاء السائلة والمتجددة مثل الدم ولبن

المرضع والمتجمد منه أعضاء ثنائية يمكن للانسان ان يعيش باحداها كالكلي أما الأعضاء الفردية الجامدة كالقلب يحرم حرمه

قطعيه التصرف فيها حتي في الحالات الميئوس منها التي تسمي بالموت الرحيم ومن يقبل علي ذلك يعتبر قاتلا لنفسه.


وفي حالة التصرف في الدم أو اللبن الأصل يكون تبرعا لأنه فيه احياء لنفس ومقتضي ذلك أن يسعد الانسان بثواب عظيم من الله

لقوله عز وجل: 'ومن أحياها فقد أحيا الناس جميعا'. أما البيع لهذه الأعضاء المتجددة فالأصل فيه أنه محظور إلا في حالة

الضرورة بالنسبة للملتقي وليس بالنسبة للمتصرف أي البائع خصوصا في حالة الدم البشري أما في حالة الرضاع فان كثيرا من

الفقهاء يرون أن الرضاع يمكن أن يتم بأجر لأن الأصل أن المقابل الذي تحصل عليه المرضعة ليس في مقابل لبن الرضاع وانما

مقابل خدمة الرضيع ولذلك أجازوه أما في الدم فلم يجيزوه إلا في حالة الضرورة والضرورة القصوي ومن أجاز أخذ مقابل فيكون

ذلك من باب التعويض وليس من باب البيع والشراء ولكن ليس هناك مايمنع من مكافأة من يقوم بالتبرع بالدم تعويضا عما بذله

من معروف لقول الرسول صلي الله عليه وسلم:' من أسدي اليكم معروفا فكافئوه '. أما بالنسبة للأعضاء البشرية غير المتجددة

كالكلي وغيرها فيحذر شرعا التصرف فيها بالبيع ويعتبر ذلك في القانون المصري جريمة يعاقب عليها بالسجن لأنه يترتب عليها

عاهة مستديمة وعجز بالبدن يقدره الطب الشرعي ويعتبر الأشخاص الذين يتاجرون في هذه الأعضاء كتجار السموم الذين


يضرون بأمن المجتمع والأمن القومي وعقوبتهم الجنائية مشددة ومغلظة وخاصة اذا كانوا من الأخصائيين كالأطباء فضلا عن

المستشفيات والمراكز التي تجري فيها هذه العمليات والقانون حتي الآن لايسمح إلا بنقل بعض الأعضاء من الموتي كالتي

لاتتحلل بالوفاة كالقرنية وبعض العظام بشرط الموافقة المسبقة من الشخص المتوفي أو من أقاربه أو من ولي الأمر إذا لم يوجد

له أقارب وألا يترتب علي اجراء العملية تشويها أو اعتداء علي جسد المتوفي واذا كان مجهول الهوية في حادث فالدولة تكون

بمثابة ولي الأمر ممثلة في المستشفي الذي سيجري العملية، أما اذا تمت هذه العمليات عن طريق الخطف أو الاعتداء أو التحايل

علي الأشخاص فانها جريمة كاملة ولايشفع لمرتكبها حاجة الطرف الآخر الي هذا العضو أو عدم كونه ضررا كبيرا بالمأخوذ منه

لأن قاعدة الغاية تبرر الوسيلة لاتوجد في الشريعة الاسلامية ولا في القانون ووضع قانون لهذه العمليات يقضي علي مايتم في

الخفاء من جرائم علي حياة الانسان لصالح الأثرياء وخاصة أن من يؤخذ منهم جزء من حياتهم واذا فعلنا ذلك حققنا قول الله

تعالي 'وتعاونوا علي البر والتقوي' واذا تقاعسنا فاننا نكون قد تعاونا علي الإثم والعدوان وسيكون هذا المبدأ هو أساس صياغة قانون التبرع بالأعضاء.


أن التبرع بالأعضاء التي لايترتب علي التبرع بها فساد الأصل أو صاحب الحق ويكون للآخرين أو لمن لديهم محبة لصيقة

بالمتبرع لامانع فيه لأن العضو سينقل من انسان لأخيه الانسان دون تربح، أما المتاجرة بالبيع فهي حرام مهما وصل الانسان من

فقر أو حاجة وتعتبر من باب الحرام ومن باب العار أن نتاجر بأعضائنا فمتاجرة الأعضاء ومتاجرة الاعراض جميعها يحرمها

الاسلام لفلسفة خاصة ألا وهي أن الله سبحانه وتعالي كرم الانسان في البر والبحر قال تعالي: 'ولقد كرمنا بني آدم' فالله يكرم

خلقه ويأتي هذا المخلوق لكي يهين نفسه ببيع جسده سواء كان بيعا بمتاجرة الأعضاء أو بيعا بمتاجرة الأعراض وحماية الانسان لعرضه وماله ونفسه وجسده ودينه فرض عليه.
[/align]
[align=center]عدوك مذموم بكل لسان ~ ولو كان من أعدائك القمران
ولله سر في علاك وإنما ~ كلام العدا ضرب من الهذيان
أتلتمس الأعداء بعد الذي رأت ~ قيام دليل أووضوح بيان؟
رأت كل من ينوي لك الغدر يبتلى~ بغدر حياة أو بغدر زمان
لو الفلك الدوار أبغضت سعيه ~ لعوقة شيء عن الدوران[/align]
دعاء العم
اوائل الاعضاء
اوائل الاعضاء
 
مشاركات: 280
اشترك في: السبت أكتوبر 11, 2008 6:37 pm
الجنس: أنثى

رد: Re: هل شنبك عقار أو منقول

مشاركة غير مقروءةبواسطة ر.السّندي » السبت إبريل 18, 2009 10:43 pm

محمد محمد كتب:السؤال لم يكن بقصد المزاح والضحك وأنما الابتعاد عن الأسئله التقليديه حتي يكون هناك ما يسمي بالتفكير العميق وليس مجرد حفظ الكتب القانونيه أو مايسمي 1+1=2



بسم الله الرحمن الرحيم


تحيّة طيّبة وبعد ,

قرأتُ الموضوع , وكنتُ في طريقي للتعقيب عليه فلفتني ردكَ أخي الكريم ,


وأحبُ أنْ أقول : أؤيِّدُكَ في هذه العبارة , وبِشدَّة .


---


كنتُ سأجيب بأنّه - الشنب - إذا تم بيعه (( قد )) يصبح منقول .


ولكنكَ أجبت بأنّه ليس في دائرة التعامُل , فالسؤال الذي يتأرجح في ذهني هو : لِمَ لا يمكن أن يدخل في دائرة التعامل , طالما ممكن أنْ يحلق الرجل شاربه فيبيع ما تناثر من شعيرات لأحدِ ما مثلاً ؟


لا أدري إنْ كان يجوز هذا الأمر شرعاً , أم لا . لكن قانوناً هل يجوز ؟



---


فائق الاحترام والتقدير ,,,,,,,,,,,,,
[align=center]صورة


وَحِـيْـدَة ,



مِـثْـلِـيْ أَنَــاْ [ وَحِـيْـدَة .."[/align]
صورة العضو الشخصية
ر.السّندي
اوائل الاعضاء
اوائل الاعضاء
 
مشاركات: 84
اشترك في: الاثنين أكتوبر 13, 2008 3:58 pm
مكان: مَهْمَـــاْ ضَــاْقَ الْكَوْنُ [ رَحْمَةُ رَبِّيْ ] أَ
الجنس: أنثى

رد: هل شنبك عقار أو منقول

مشاركة غير مقروءةبواسطة الصقر الذهبي » السبت يونيو 13, 2009 6:00 pm

الشنب لاعقار ولا منقول لان اي شي يتعلق بالشخص ولاصق فيه لايعد من هذا القبيل
الصقر الذهبي
عضو
عضو
 
مشاركات: 17
اشترك في: الخميس مارس 05, 2009 11:32 pm
مكان: شرقاوي
الجنس: ذكر

السابقالتالي

العودة إلى الساحة القانونية العامة

 


  • { RELATED_TOPICS }
    ردود
    مشاهدات
    آخر مشاركة

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 14 زائر/زوار