أسواق السيارات في الخليج تترقب مجزرة

يتناول القسم الاخبار السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية على المستوى المحلي والدولي.

أسواق السيارات في الخليج تترقب مجزرة

مشاركة غير مقروءةبواسطة الديمقراطي » الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 4:27 pm

أثار إعلان طرحه موزع لبيع السيارات نشر في الصحف الأمريكية موجة استفسارات وشكوك، بشأن صحة الإعلان، الذي جاء على شاكلة إعلانات المنظفات أو بعض المواد الغذائية الاستهلاكية.
نص الإعلان الغريب في عالم السيارات، جاء ليؤكد مدى التدهور الذي تعانيه سوق مبيعات السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية جراء الأزمة المالية العالمية، حيث تشير التوقعات إلى انخفاض مبيعات السيارات خلال عام 2009 إلى 19700 موزع للسيارات مقارنة بنحو 50 ألفاً في أربعينيات القرن العشرين.. والإعلان الغريب يقول: اشتر سيارة وخذ الثانية مجاناً.




هذه الصبغة الإعلانية التي داهمت سوق السيارات الأمريكي الذي يعاني أزمة مريرة تهدد بإغلاق عدد من كبار المصانع وتسريح آلاف العمال في وقت طالبت فيه الشركات الثلاث الكبرى في الولايات المتحدة ، وهي جنرال موتورز وفورد وكرايسلر بدعم حكومي يقدر بحوالي 34 مليار دولار لإنقاذها من الإفلاس ربما ترتفع إلى 75 مليار دولار وفق تقدير بعض الخبراء لوضعها على بداية المسار الصحيح !!

السوق الأمريكي يمر بأزمة خانقة وهو ما سينعكس بالطبع على منتجها المنتشر في السوق الخليجي.. وهناك توقعات شبه مؤكدة بانخاض أسعار السيارات الأمريكية في السوق البحريني والخليجي بشكل عام مع بداية العام القادم بسبب سعي الشركات المنتجة للتخلص من مخزون السيارات في السوق الأمريكي الذي يقدر بالملايين أملا في تحقيق السيولة المناسبة.

كما علمت "أخبار الخليج" من مصادر في السوق أن هناك مشكلة أخرى متعلقة بالسوق الأمريكي ناتجة عن الأزمة المالية التي يمر بها الاقتصاد في الولايات المتحدة وتسريح عدد كبير من العمال في العديد من المصارف والشركات الكبرى.. وهو ما نتج عنه إخلال في سداد العديد من قروض السيارات الحديثة التي حصل عليها المستهلكون ما قبل الأزمة .. وهو ما أجبر بعض البنوك على استرداد هذه السيارات مرة أخرى وعرضها للبيع وخاصة أن عددا كبيرا من الأمريكان يفضل السيارات ذات السعة اللترية الصغيرة التي تبدأ من 1800 سي سي وما أقل نتيجة لاستهلاكها كم أقل من الوقود مقارنة بالسيارات ذات السعات اللترية الصغيرة.
وأصبح الخيار الوحيد أمام البنوك لتصريف هذه السيارات هو السوق الخليجي المشبع بالوقود المدعوم حيث يمكن بسهولة تصريف هذا الكم الكبير من السيارات بسهولة.

النتائج المترتبة على الأزمة لن تقف عند حد السيارات الأمريكية فقط.. بل ستمتد الى السيارات اليابانية والأوروبية الأخرى التي لن تقف مكتوفة الأيدي إذا ما سحبت السيارات الأمريكية القادمة بأسعار بخسة البساط من تحت أرجلها وجذبت المستهلك الخليجي بما توفره من رفاهية وراحة مقارنة بالسيارات اليابانية على وجه الخصوص التي تعد أكثر عملية في التصميم.. وهو ما سينتج عنه غالبا انخفاض في أسعار السيارات في السوق البحريني والخليجي بشكل عام.

أما صاحب الإعلان الغريب وهو مدير المبيعات في شركة روب لامبدين بميامي يدعى علي أحمد فيقول: الانطباع الأول للزبائن الذين يأتون إلينا هو أنه إعلان زائف وغير حقيقي.. رغم أن الإعلان حقيقي.
أما الحقيقة الفعلية وراء هذا الإعلان، فهو أن على من يرغب بشراء سيارة جديدة من شاحنات دودج أن يشتريها بسعر التجزئة الكامل قبل أن يصبح مخولاً بالحصول على الشاحنة الثانية مقابل 3000 دولار هي إجمالي الضرائب ورسوم بائع التجزئة ونفقات أخرى.

يقول أحمد: لقد انهمكنا بالرد على المكالمات الهاتفية والبريد الإلكتروني من مختلف الولايات، من أولئك الذين يحاولون شراء سيارات بموجب الإعلان.
الديمقراطي
عضو
عضو
 
مشاركات: 178
اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:24 pm
الجنس: ذكر

العودة إلى الأخبار

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 91 زائر/زوار